كيف تستطيع التسجيل بالتعليم الجامعي المفتوح في تركيا؟

يحظى التعليم في تركيا بإقبالٍ كبير من مُعظم طُلاب العالم نظراً لأهمية الجامعات التركية وتوفيرها لكافة الاختصاصات والبرامج من ماجستير ودكتوراه وبعدة لغات، فضلاً عن كونها تُقدم شهادات مُعترف بها في كافة دول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية، بسبب كفاءة وجودة التعليم والمناهج العلمية.

التعليم المفتوح في تركيا هو نظام تعليمي مُتكامل يختلف عن أسلوب التعليم التقليدي ويُتيح للطلاب الحصول على الشهادة دون عناء الحضور إلى الجامعة، ويتم إعطاء الدروس عبر “التعليم عن بُعد” في بيئةٍ افتراضية عبر الانترنت أو من خلال قنوات التلفزة المُتخصصة في هذا المجال.

كيف تستطيع التسجيل بالتعليم الجامعي المفتوح في تركيا؟

يقول خبراء “فيرست إسطنبول التعليمية” إن التسجيل بالتعليم الجامعي المفتوح في تركيا يتم عبر طريقتين، تتطلب الطريقة الأولى تجهيز الأوراق التالية:

-إجراء امتحان “اليوس” وتقديم النتيجة للجامعة التي يرغب الطالب التسجيل فيها.

-صور شخصية.

-صورة عن جواز السفر مُترجمة ومُصدقة لدى كاتب العدل (النوتر)، أو بطاقة الإقامة التركية، أو بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك).

-شهادة ثانوية مُصدقة ومُترجمة ومعدلّة لدى وزارة التربية التركية مع كشف علامات.

أما الطريقة الأخرى فتتم عبر التسجيل بنظام الجامعة الثانية (İkinci üniversite) وتتطلب تقديم الأوراق التالية:

-حصول الطالب على قبول بإحدى الجامعات التركية أو أن يكون مُتخرجاً من أحدها ويرغب باستكمال الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه).

-شهادة “التومر” في اللغة التركية، أو القيام بامتحان خاص في الجامعة التي يرغب الطالب التسجيل فيها، أما الطالب الذي يريد الدراسة في اللغة الإنجليزية فيتوجب عليه تقديم شهادة “اليوس” في اختبار اللغة أو التقديم على امتحان الجامعة.

-استخراج وثيقة الطالب (Öğrenci belgesi) عن طريق تطبيق الحكومة الإلكترونية (E-devlet).

-صور شخصية.

-صورة عن جواز السفر مُترجمة ومُصدقة لدى كاتب العدل (النوتر)، أو بطاقة الإقامة التركية، أو بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك).

-وفي حال كانت الطالب المُتقدم على التسجيل الجامعي المفتوح حاصل على الشهادة الثانوية من خارج تركيا يتوجب عليه ترجمتها وتصديقها لدى (النوتر) ومعادلتها لدى وزارة التربية التركية.

ونوه الخبراء إلى أن نظام التعليم الجامعي المفتوح في تركيا يُقدم عبر ثلاث جامعات وهي “جامعة إسطنبول، جامعة الأناضول، جامعة أتاتورك”، مُشيرين إلى ضرورة الانتباه لأربعة تواريخ رئيسية عند القيام بعملية التسجيل وهي:

-تاريخ بدء التسجيل.

-تاريخ انتهاء التسجيل.

-تاريخ بدء تثبيت القيد.

-تاريخ انتهاء تثبيت القيد.

وبالنسبة للرسوم الفصلية للتسجيل الجامعي المفتوح في تركيا فإنها لا تتعدى 100$.

كما يحق لطلاب البكالوريوس تمديد دراستهم في التعليم المفتوح حتى 7 سنوات، وطلاب الدبلوم يحق لهم التمديد حتى 4 سنوات كحد أقصى.

يُشار إلى أن شهادة التعليم المفتوح الصادرة عن الجامعات التركية مُعترف بها لدى وزارة التعليم العالي في البلاد.

Compare listings

قارن