ما هي خطوات تأسيس الشركات في تركيا؟

إن حرص الحكومة التركية على استقطاب النشاطات التجارية والاقتصادية عبر التسهيلات القانونية وإتاحة مزايا وخدمات كثيرة جعلت من الاستثمار في تركيا أمراً محبذاً لدى الكثير من الساعين إلى أعمال تجارية رابحة، فكانت القرارات الحكومية تصب في صالح المستثمر حتى بات تأسيس الشركة في تركيا من الخارج أمراً مُتاحاً وبخطوات سهلة وبسيطة وصولاً إلى الأهداف المرجوة من قبل المستثمرين.

خطوات تأسيس الشركة في تركيا:

1-إعداد النظام الأساسي لتأسيس الشركة وتصديقه لدى النوتر (الكاتب بالعدل) وإرفاقه ببيانٍ عن عنوان الشركة.

2-إيداع 25% من قيمة رأس المال الشركة في البنك ويُنصح أن يكون رأس المال أكبر من القدر المُحدد في القانون التركي للاستفادة من الصلاحيات الأخرى التي تحصل عليها الشركات ذات رأس المال الكبير، إذ إن القانون التركي تختلف معاملته مع الشركات في البلاد وفقاً لقيمة رأس المال.

3-يتم إيداع رأس المال في حساب بنكي خاص بالشركة يتم إنشاؤه وتحصل الشركة على ورقة إيداع من البنك بقيمة رأس المال وبعد ذلك يمكن تسيير أوراق الشركة والحصول على موافقة من غرفة التجارة في تركيا والحصول على السجل العقاري وأي إجراءاتٍ أخرى.

4-تقديم النسخة الأصلية من النظام الأساسي للشركة بالإضافة إلى نسختين مُصدقتين منه لمكتب السجل التجاري في غضون 15 يوماً من تاريخ التوثيق والتصديق لدى الكاتب بالعدل (النوتر(.

5-بالنسبة للشركات محدودة المسؤولية يجب أن تكون متوافقة مع المادة 279 من القانون التجاري التركي.

6-يجب تبيان عنوان الشركة الصريح وبشكلٍ واضح في نظام التأسيس كما يجب الانتباه إلى أن نظام تأسيس الشركة سوف يُنشر علناً في جريدة السجل التجاري الرسمية.

7-عقب تأسيس الشركة في مكتب السجل التجاري، يتوجب تسجيل الشركة في مكتب الضرائب المحليّة، إذ يتم استلام الشهادة الضريبية والتي يجب عرضها ووضعها بشكلٍ واضح في مكان العمل، حيث يقوم موظف الضرائب المحليّة بزيارة مكتب الشركة أو المتجر في غضون بضعة أيام للتحقق من المعلومات المذكورة ومن الشهادة الضريبية.

Compare listings

قارن