خمس نصائح للطلاب بخصوص التسجيل الجامعي في إسطنبول

تتجه الأنظار إلى الجامعات التركية في السنوات الأخيرة نظراً للمناهج التعليمية التي تقدمها واعتماد شهاداتها في مختلف دول الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المُتحدة الأمريكية وبعض الدول العربية، إلى جانب سهولة التسجيل في كلياتها ولجميع الجنسيات، فضلاً عن التسهيلات الحكومية العديدة التي تقدمها السلطات للطلاب الراغبين بالدراسة على أراضيها.

وحول هذا الأمر أجرينا لقاءً صحفياً مع شركة فيرست إسطنبول التعليمية للتحدث عن مزايا الدارسة في الجامعات التركية والنصائح التي تقدمها الشركة للطلاب الأجانب الراغبين في استكمال دارستهم العليا في تلك الجامعات.

يقول بلال العبسي مسؤول القسم الطلابي في الشركة أن فيرست إسطنبول التعليمية تقدم خدماتها في هذا الإطار والمتمثلة بتأمين الحصول على التسجيل الجامعي في أي جامعة خاصة يختارها الطالب مع المساعدة في استخراج التأشيرة الطلابية وإقامة الطالب وبطاقة المواصلات، إلى جانب التعاون في تأمين السكن المناسب له بالقرب من الجامعة التي قام بالتسجيل فيها.

فيما تقدم فيرست إسطنبول التعليمية النصائح التالية حول التسجيل الجامعي:

-الإسراع في التواصل معها للتسجيل في إحدى الجامعات التركية كون المقاعد بدأت بالاكتمال واقترب موعد بدء الدوام الرسمي فيها لاسيما كليّات الطب والهندسات بفروعها المُختلفة.

-القدوم إلى تركيا والدراسة فيها بالرغم من تفشي فيروس كورونا في مختلف دول العالم، نظراً لسيطرة الحكومة التركية على الوباء والقيام بالعديد من التدابير التي حدت من انتشار الوباء بشكلٍ كبير.

-بالنسبة للراغبين بدراسة الطب تنصح فيرست إسطنبول التعليمية بجامعة ميدبول كونها أقوى جامعة تركية تقدم هذا الاختصاص وبإشراف مباشر من وزير الصحة التركي الدكتور فخر الدين قوجة، كما أن ميدبول تمتلك شبكة من المستشفيات مما يساعد في تقديم المواد العملية إلى جانب المناهج النظرية، كما أن لدى جامعة ميدبول اتفاقية تبادل طلابي مع جامعة هارفورد الأمريكية تسمح لطلابها الأوائل في الانتقال لدراسة السنة الأخيرة من الطب في الولايات المتحدة وبالتالي الحصول على شهادتين.

-ومن الجامعات التركية الأخرى التي تقدم مستوى عالي من التدريس وباختصاصات متنوعة ولغات مختلفة والتي يُنصح بها هي جامعات: “أيدن، ألتن باش، أريل، صباح الدين زعيم”.

-تطوير الطالب لنفسه خلال سنوات دراسته الجامعية في تركيا في اختصاصه إلى جانب تحسين لغته التركية والنطق بها، إذا أن هذا الأمر يفتح له العديد من الأبواب للعمل والمعيشة في تركيا عقب التخرج.

وأضاف العبسي أن التسجيل الجامعي في تركيا يلخص بالخطوات التالية:

-التواصل مع فيرست إسطنبول التعليمية وإرسال صورة جواز سفر ساري المفعول + صورة عن شهادة الثانوية العامة بمعدل يتجاوز 60% + صورة شخصية.

-عقب اختيار الطالب للاختصاص والجامعة التي يرغب التسجيل فيها تؤمن الشركة القبول الجامعي خلال فترة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع.

-تقوم الجامعة بالتواصل مع الطالب مباشرةً عبر البريد الإلكتروني ومساعدته على استخراج تأشيرة الدخول إلى تركيا من خلال منحه وثيقة الطالب والتي تخوله فيما بعد الحصول على الإقامة الطلابية.

-إرسال قسط جامعي مع العلم أنو تكلفة التسجيل في الجامعات التركية تتراوح بين 2000 إلى 5000 دولار بحسب كل جامعة وكل اختصاص، ويتم ذلك مباشرةً بين الطالب وجامعته عن طريق حوالة مصرفية للبدء باستخراج الأوراق المطلوبة.

Compare listings

قارن